نظام 10 iOS القادم – ماذا تريد أن تضيف أبل فيه؟ الجزء الثالث أهم وأحدث وأفضل المعلومات

Originally posted 2016-04-23 10:50:07.


ستشاهد فى هذا التقرير بعض المعلومات التي حاولنا توفيرها لك من أجل إيجادها فى حال كنت تبحث عنها, لهذا نحن ندعوك الي قراءة المقال بشغف وجدية.

كل آت قريب، ونظام iOS 10، أو الإصدار العاشر من نظام تشغيل الأيفون والآيباد قادم عن قريب، وبالضبط في الصيف، وخلال أقل من شهرين قادمين من الآن، وبطبيعة الحال الجميع ينتظره لمعرفة ماذا ستوفر آبل من خلال هذا النظام، والذي يأمل الجميع أن تضيف فيه آبل المزيد من المزايا الرائعة، اليوم سنحدثكم عن بعض التوقعات حول هذا النظام، وهذا هو الجزء الثالث.

نظام 10 iOS القادم - ماذا تريد أن تضيف آبل فيه؟ الجزء الثاني

نظام 10 iOS القادم – ماذا تريد أن تضيف آبل فيه؟ الجزء الثالث

قبل أن نستعرض معكم الجزء الثاني، ندعوكم لزيارة الجزء الأول من الموضوع، والجزء الثاني أيضا، وقد استعرضنا عبرهما عدة مزايا، واليوم نواصل عرض غيرها، فتفضلوا معنا:

الوضع الداكن أو Dark mode

الوضع الداكن أو Dark mode

أولا: الوضع الداكن أو Dark mode

الحديث عن هذه الميزة يأخذنا للحديث عن الميزة التي قامت آبل بإضافتها فعلا في الإصدار 9.3، وهي ميزة Night Shift أو الوضع الليلي، والتي تتيح تغيير ألوان الشاشة لتصبح داكنة ودافئة، وخالية من اللون الأزرق الذي يؤثر على العينين ويزيد من مشاكل اضطراب النوم، ولكن هناك وضع آخر قد يكون مناسبا للاستخدام في عدة مواقف.

هو ما ترونه في الصورة السابقة وما يمكن تسميته بالوضع الداكن أو الأسود أو Dark mode، وهي الميزة الموجودة في أجهزة الماك بشكل جزئي، حيث يمكن تغيير لون شريط الحالة إلى اللون الأسود، ولعل آبل لو تضيف هذا الوضع لنظام iOS 10، فإنها ستتيح لكثير من المستخدمين الاعتماد على هذا الوضع، فكثيرون يريحهم اللون الداكن أو الأسود، تماما كما هو الحال عليه في الصور السابقة.

إضافة إلى ذلك، قد تكون هذه الإضافة من باب التغيير وإضفاء جمالية على النظام، وبطبيعة الحال سيحس المستخدم أن لديه خيارات كثيرة ولن يكون محبوسا في التصميم التقليدي للنظام.

دمج Siri في عدة خدمات والتحكم في التطبيقات

دمج Siri في عدة خدمات والتحكم في التطبيقات

ثانيا: دمج Siri في عدة خدمات والتحكم في التطبيقات

لحد الآن Siri أو المساعد الشخصي الذكي تقدم الكثير، مع ذلك كثيرون لا يستفيدون منها بشكل كامل لأنها لا تزال محبوسة في تنفيذ المهام المتعلقة بالنظام فقط، فأقصى ما يمكنها فعله خارج تقنيات النظام والمهام التقليدية، هو فتح التطبيقات، لكن ماذا لو أتاحت آبل إمكانية المطورين الاستفادة من خدمات Siri في تطبيقاتهم؟

كما تشاعدون في الصور السابقة، تستطيع آبل إضافة إمكانية قيام سيري بتنفيذ عدة مهام وتشغيل التطبيقات والرد على الرسائل أو إرسال رسائل صوتية ونصية عبر تطبيقات طرف ثالث من غير الأي-مسج أو التطبيقات الرسمية في نظام iOS، وبهذا ستكون هناك حرية استخدام أكثر وذات مرونة أكبر.

دعم 3D Touch في مركز التحكم

دعم 3D Touch في مركز التحكم


ثالثا: دعم 3D Touch في مركز التحكم

تحدثنا في الجزء الأول على مركز التحكم، وهو المركز الذي تحصل عليه من خلال سحب بإصبعك من أسفل الشاشة إلى الأعلى، فتظهر لك الكثير من خيارات النظام مثل تشغيل وإيقاف الواي فاي وشبكة البيانات والبلوتوث وغير ذلك، في الميزة التخيلية الثالثة؛ تستطيع آبل إضافة دعم ميزة 3D Touch، والتي تعمل من خلال الضغط المطول على خيار معين ليفتح خيارات فرعية.

مثلا يمكنك من خلال هذه الميزة الضغط مطولا على أيقونة الواي فاي؛ لتظهر لك الشبكات المتوفرة والتي يمكنك التبديل فيما بينها، ونفس الأمر مع الخيارات الأخرى، وهذه ميزة جيدة.

إعادة ضبط مفهوم تعدد المهام في أجهزة iPad

إعادة ضبط مفهوم تعدد المهام في أجهزة iPad

رابعا: إعادة ضبط مفهوم تعدد المهام في أجهزة iPad

مهما قامت آبل بإضافة المزايا لنظام iOS على الأيفون، فإنها حتما تجعل هناك مزايا حصرية لأجهزة الآيباد، ومن بين المزايا التخيلية التي تستطيع آبل إضافتها إعادة ضبط مفهوم تعدد المهام، وذلك من خلال جعل تصميمه بشكل جديد.

كما في الصورة السابقة يمكن فتح تعدد المهام عندنا يكون الجهاز في الوضع الأفقي بطريقة مغايرة؛ تمكن المستخدم من إعادة التحكم في التطبيقات المفتوحة في الخلفية، وكذلك نافذة أخرى تتيح الوصول السريع لأهم التطبيقات المفضلة دون الخروج للشاشة الرئيسية.

ميزة نقل البيانات من تطبيق إلى آخر من خلال ميزة تقسيم الشاشة

ميزة نقل البيانات من تطبيق إلى آخر من خلال ميزة تقسيم الشاشة

خامسا: ميزة نقل البيانات من تطبيق إلى آخر من خلال ميزة تقسيم الشاشة

هذه أيضا من المزايا المخصصة لأجهزة الآيباد، أو قد تصلح كذلك لأجهزة الأيفون الكبيرة مثل نسخ Plus من الأيفون، ومن خلال هذه الميزة يستطيع المستخدم نقل البيانات أو المحتوى مباشرة من تطبيق إلى آخر عن طريق السحب والإفلات، كما يظهر في الصورة السابقة، حيث يمكن مثلا سحب صورة من تطبيق معين إلى تطبيق الملاحظات أو غيره.

هذه الميزة مفيدة جدا، وتستطيع آبل إضافتها بشكل فعلي في نظام iOS 10، وجعلها أكثر فائدة وفاعلية، طبعا وإرفاق بعض المزايا المفيدة إلى جانبها.

ما رأيكم في هذه المزايا؟ وهل تفكر في الحصول على مزايا أخرى؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

من المهم أن تساهم معنا في إبداء رأيك حول المقال أو المعلومات من أجل تحفيز المحرر علي إضافة المزيد من المقالات والتقارير الأخري التي ستساهم فى رفعة الويب بشكل عام ولحظة الإخبارية بشكل أكثر دقة من أجلك عزيزي.

 




Leave a Reply