معلومات جديدة عن فوائد الحلبة الطبية المذهلة – أفضل تقرير واسرع طريقة للمعلومات

ستجد عزيزي أن هناك الكثير من المعلوت يمكننا أن نشاركها معه الجميع من المستخدمين علي بوابة لحظة الإخبارية سوياً, ربما تلاحظ وجود وفرة كبير فى أقسام الموقع وهذا دليل علي ذلك.
بالإمكان التنقل بين تلك الأقسام حتي الوصول تلك المعلومات التي نفترض أنك لم تحصل عليها من المرة الأولي, لكننا نعتقد إعتقاداً كبيراً أنك ستحصل علي ما ترغب من معلومات من المرة الأولي إن شاء الله.

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة

تعتبر الحلبة بمثابة نبات عشبي يحتوي على زيوت طيارة، و مواد سكرية بروتينية و دهنية و نشوية و أملاح كالحديد و الكالسيوم و الفسفور المفيد للجسم و الفيتامينات، بالإضافة لمواد قلوية مثل مادة (كولين) و (تريجونلين)، و هما مادتان تتقاربان في تركيبتهما، إذ تمثلان أحد أحماض مجموعة فيتامين “ب” و هو حمض ( النيكوتينك ) و مادة “البيوتريكون.
و تعرف الحلبة بوصفة الأمهات و الجدات خاصة بعد الولادة، إذ كان ينصح بها قديما لما تتميز عليه من فوائد للنساء خاصة، لذلك يعتبرها البعض كنزا ثمينا يجب الحفاظ عليه، فقد قيل عن فوائد الحلبة أنها لو وضعت في كفة و وضعت جميع الأدوية الأخرى في كفة أخرى لرجحت كفة ميزان الحلبة. و لحصر فوائد الحلبة العديدة سنقوم بعرضها في النقاط الآتية:

فوائد الحلبة الداخلية :

  • تنشيط الجهاز الهضمي : و تطهير الجسم من البكتيريا الضارة، فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية.
  • يمكن الاستفادة من الحلبة أيضا حسب طريقة استخدامها، فاذا طبخت الحلبة بالماء لينت الحلق والصدر والبطن، كما تسكن السعال والخشونة والربو، كما أن الحلبة جيدة للريح والبلغم والبواسير، وتعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر، وإذا شربت أدرت الحيض، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته وجعلته جميلا وخلصته من القمل وحشرات الرأس.
  • من جهة أخرى، تبين أن غنى الحلبة بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية جعل فوائد الحلبة تماثل فوائد زيت كبد الحوت، كما أن احتواء الحلبة على مادتي “الكولين” و”التريكو نيلين” وهما يقاربان في تركيبهما حمض “النيكوتينيك”، وهو أحد فيتامينات ( ب ) جعل فوائد الحلبة عظيمة لشاربيها او آكليها بأية طريقة من الطرق السابقة.
  • تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية أعطت للحلبة أهمية بالغة، وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض.

الحلبة للرضع :

أفادت مجموعة من الدراسات الطبية المتخصصة في الحلبة ، أن هذه الأخيرة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم، وقد وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
كما تعتبر مفيدة ايضا للطفل الرضيع، فالطفل يأخذ ايضا نصيبه من فوائد الحلبة من خلال لبن الأم, لذلك تننصح المرأة بعد الولادة مباشرة بشرب الحلبة.
الحلبة لزيادة الوزن:

مفيدة للذين يعانون من فقر الدم والنحافة والإمساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال.

فوائد متعددة أخرى:

  • مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثي.
  • تسهيل الولادة المتعسرة.
  • علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
  • مضاد للتشنج.
  • منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
  • فوائد الحلبة للنساء : تنشط الطمث لدى الفتيات في سن البلوغ بأخذ ملعقة متوسطة مرتين في اليوم.

و على هذا الأساس يتضح أن الحلبة نبات طبيعي له فوائد لا تعد و لا تحصى بإمكان الإنسان أن يستعملها في عدة مجالات، لكن يجب الحذر من الإفراط فيها بما أنها تساهم في زيادة السمنة، بالإضافة لرائحتها الكريهة.

 

Leave a Reply