مميز – [شرح] كيفية تسريع الكمبيوتر على نظام ويندوز بدون برامج – افضل واحدث واقوي المعلومات

نحن نحاول بإستمرار من أجل توفير المعلومات اللازمة التي يبحث عنها الالاف من المستخدمين فى الوطن العربي, ولعل الهدف الأسمي وراء كل المعلومات التي نوفرها هو توفير الراحة والمحتوي المميز الذي يبحث عنة الالاف من مستخدمينا الأعزاء.
لهذا إذا كنت تريد تحميل برنامج ما أو ترغب فى معرفة طريقة أو كيفية فعل أي شئ أو أي معلومات أخري, فكل ما يمكنك فعلة هو التواصل معنا بإضافة تعليق لنا عبر المقال.

  • شرح كيفية تسريع ويندوز 10

  • ما هي الطرق لتسريع كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ؟

  • تسريع نظام الويندوز 7 و 8 و 8.1 و 10 بدون أي برامج .

السلام عليكم،

أهلاً ومرحباً بكم جميعاً في هذا الموضوع لكل مستخدمي أنظمة ويندوز على حواسيبهم الخاصة .

حقيقة لقد أعجبت جداً بالنسخة الجديدة من نظام Windows ألا وهو ويندوز 10 ، ولكن ما لم يعجبني فيه هو بطء بعض البرامج بالإضافة إلى عدم تشغيله لبعض الألعاب وبطء سرعة الانترنت ، لكن الحمد لله تم حل كل المشاكل وسأوضح لكم الآن في هذا الموضوع كيف تقوم بتسريع الكمبيوتر على نظام ويندوز 10 .

سأسرد عليكم فيما يلي بعض تلك الطرق التي يمكنك من خلالها تسريع حاسوبك الخاص ، نحن لن نتحدث عن برنامج أو تطبيق أو أداة لأن الجهاز أصلاً يشتكي من ثقل البرامج ومعظم تلك البرامج ثقيلة في الحجم وفي استهلاك موارد الجهاز .

وإليكم ما يلي …

  • برامج الحماية.

من ضمن تلك البرامج التي تعمل على بطء الكمبيوتر واستهلاك جميع موارده حتى تصل نسبة استهلاكها للموارد أحياناً إلى 90% مما لا يسمح لك حتى بتشغيل لعبة بصورة جيدة أو ذات جرافيك عالي ، هي برامج الحماية وجدران النار التي تحمي الكمبيوتر من الفيروسات والمالوير وملفات التجسس .

قل لي الآن لماذا تستخدم برنامج للحماية أصلاً وبالفعل الكمبيوتر يحتوي على برنامج مجاني مدى الحياة بدون أي تدخل منك ؟!!

نعم إنه برنامج Windows Defender الرائع مكتشف الفيروسات وجميع الملفات الملغمة وحتى إنه يحذرك عندما تدخل إلى موقع مشبوه أو تثبت برنامج سيئ السمعة ، بعد الآن إذا لم تكن تعرف تلك المعلومة فقم بإزالة برامج الحماية فوراً وقم بتفعيل Windows Defender من خلال Control Panel وستحصل على نتائج مذهلة في الحماية والسرعة وحتى أداء الكمبيوتر.

أنا شخصياً قمت بالاستغناء عن جميع برامج الحماية تماماً ومن يوم استخدمت Windows 8.1 على الكمبيوتر تعرفت على الأداة الممتازة التي توفرها مايكروسوفت افتراضيا في جميع نسخ الويندوز ما بعد Windows 7 .

مميزات هذه الأداة كثير فيكفي أنها تابعة لمايكروسوفت وتابعة لمركز التحديثات الخاص بنظام Microsoft  العام .

  • برامج الإقلاع.

مشكلة واجهتني شخصياً وهي أن هناك برامج كثيرة تعمل عند تشغيل الكمبيوتر وحدها بدون أي تدخل مني حتى إن لم يكن لها قيمة وان لم أحتاجها أصلاً.

لماذا تترك تلك البرامج تعمل إن لم تكن تحتاجها ؟!!

برامج تصوير الشاشة وبرنامج التزامن مع الهاتف وبرنامج Adobe الافتراضي بالإضافة إلى برامج الكاميرا وتعديل الصور الغبية والثقيلة “حرفياً” ، قم بالذهاب إلى واجهة تعديل تشغيل تلك البرامج مع الإقلاع وقم بعمل تعطيل لكل البرامج التي لا تحتاجها وتعمل تلقائياً بدون أي تدخل منك .

يمكنك الضغط على CTRL+ALT+Delete وإختيار Task Manager في آخر القائمة، بعدها ستفتح لك نافذة مربعة صغيرة يمكنك الضغط على More Details  أسفل يسار النافذة وستحصل على جميع المعلومات بالإضافة إلى عدة تابات ، اختر ذاك التاب المسمى Startup وسترى جميع البرامج التي تعمل عند الإقلاع تلقائياً ، اختر تلك البرامج التي لا تحتاجها والتي تشك بأنها تتسبب في بطء الكمبيوتر واعمل Disabled لها مباشرة .

من ضمن الميزات التي يقدمها ويندوز هي تلك الأشكال والحركات التي تحدث عند إعطاء الكمبيوتر أي أمر بالإضافة إلى عرض مصغر للشاشة عند وضع المؤشر على شريط المهام وبعض الأشياء الأخرى والتي تحصل على نصيب الأسد من سرعة الكمبيوتر .

يمكننا تحسين أداء تلك الرسوميات وجعلها لا تعمل أصلاً من خلال الدخول إلى My Computer ومن ثم الضغط على Right Click واختيار Properties ومن ثم اختيار Advanced Settings من خلال القائمة جهة اليسار ،ثم نختار ذاك الــ Tap المسمى Advanced ونختار Settings للقائمة Performance .

ستجد أن افتراضياً تم اختيار Let Windows Choose What’s best for my computer ، يمكنك اختيار الاختيار الثالث وهو Adjust for best performance  أو يمكنك اختيار ما تريده إن يعمل وما لا تريده من خصائص الرسوميات أسفل القائمة .

اضغط Apply بعد الانتهاء مباشرة وستجد أن الكمبيوتر أصبح أسرع من ذي قبل وأن الصفحات أصبحت سريعة 100% تماماً.

  • إلغاء التجزئة.

بعضنا يعرف ما معنى تلك الكلمة والبعض الآخر لا يعلم ، دعونا لا نخوض في معنى إلغاء التجزئة لأنه لن يفيد بدون التفعيل .

هناك برامج تعمل تحت اسم Disk Defragmenter وتوفر كل نسخات الويندوز أداة منه بشكل افتراضي مجاناً في جميع أجهزة الكمبيوتر .

أسم الأداة في ويندوز Defragmenter and Optimize Drives .

يمكنك الوصول إليها من خلال البحث عنها بالاسم السابق في لوحة Start (ابدأ).

قم باختيار القرص C وعمل Analyze ثم Optimize وستحصل على الفارق بعد عدة ثوان .

  • حذف الملفات المؤقتة Cach+Temp .

هل تعلم أن جميع برامج الــ Clean والتي تقوم بتسريع الكمبيوتر هي في الأساس تعمل على حذف الكاش الخاص بالكمبيوتر وتنظيف التمب من بعض الملفات الغير مهمة ؟

أنت لا تحتاج إلى تنزيل TunUp / CCleaner فأنت تملك بالفعل واحداً في ويندوز .

يمكنك الوصول إليه من خلال قائمة Start والبحث عن Disk Cleanup ومن ثم اختيار القرص C واضغط OK واترك الأداة تعمل وحدها.

هذه الخاصية مفيدة جداً من أجل القيام بالتنظيف الدوري لتلك الملفات عديمة الأهمية والتي تشغل حيزاً في الكمبيوتر وموارده بدون أي فائدة تُذكَر.

بعد تنفيذ كل تلك الخطوات التي بالأعلى ستلاحظ فعلاً أن الكمبيوتر أنتعش وأصبح يعمل بقوته القصوى ولا يضيع موارده على أتفه الأشياء وتلك البرامج والأدوات التي تستنزف الموارد عديمة الأهمية احذفها ولا تشترك منها شيء وحاول تعويضها إما بتطبيقات خاصة من المتجر مثل Skype أو تعويضها ببرامج أقل ثقلاً منها .

يمكنك تنفيذ كل ما في هذا الموضوع بكل ثقة وبدون أي خوف فهي طرق آمنة جداً، ويمكنك ترك اقتراحاتك وتعليقاتك على تلك الطرق في التعليقات.


 

Leave a Reply